الأندية المصرية في انتصار أكتوبر.. الأهلي يفتح ملاعبه للتدريب العسكري ونجوم الزمالك مقاتلين والمصري البورسعيدي يقدم نجمه شهيدا للوطن

تحل علينا ذكرى نصر السادس من أكتوبر حيث تمكنت القوات المسلحة المصرية من تسطير مجد عظيم واستعادة الأرض والكرامة بعبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف.

ولعبت أندية كرة القدم المصرية بشعبيتها الجارفة دورا هاما خلال أيام الحرب المجيدة ونستعرض في التقرير التالي جهود الأندية الشعبية في نصر أكتوبر.

الأهلي يحول ملاعبه إلى مراكز تدريب عسكرية وحملات للتبرعات و 8 آلاف عضو يتبرعون بالدم في اليوم الأول للحرب

يعد النادي الأهلي محطة هامة في رحلة نضال الشعب المصري سياسيا وعسكريا خلال جميع المواقف المصيرية منذ نشأته عام 1907 ليكون نادي الشعب ويلتف حوله أبناء مصر.

وبدأ الأهلي مساندته للجيش عقب حرب يونيو 1967 حيث تم تحويل ملاعب النادي إلى مراكز تدريب عسكرية كما تم تنظيم حملات للتبرعات المتنوعة وتوفير دورات تدريبية في التمريض للمساهمة في علاج المصابين.

وواصل النادي الأهلي تقديم الدعم للقوات المسلحة حتى حرب أكتوبر حيث شهدت قيام ما يقرب من 8 آلاف عضو من الجمعية العمومية بالتبرع بالدم في اليوم الأول الذي تم فيه فتح باب التبرع للمصابين.

نجوم الأهلي تشارك في حرب أكتوبر

شارك عدد كبير من نجوم النادي الأهلي في حرب السادس من أكتوبر ويأتي في مقدمتهم اللواء على حفظي نجم القلعة الحمراء في خمسينيات القرن الماضي، ويمتلك على حفظي سجلا ذهبيا حيث تلقد عددا من المهام الرفيعة في مقدمتها رئاسة جهاز الاستطلاع بالقوات المسلحة وقيادة قوات حرس الحدود وتولي إدارة الشرطة العسكرية وعمله كمساعد لوزير الدفاع.

ويعد محمود الجوهري الاسم الأبرز تدريبيا في عالم الكرة المصرية حيث تمكن من قيادة المنتخب الأول لبلوغ نهائيات كأس العالم بعد غياب دام لعقود، واُطلق على الجوهري لقب الجنرال نظرًا لنشأته العسكرية وعمله كضابط في القوات المسلحة وشارك في حرب أكتوبر وبرتبة مقدم ضمن سلاح الإشارة.

وشارك أيضا كابتن سمير زاهر في نصر أكتوبر ضمن قوات سلاح المشاة وفضل زاهر اعتزال كرة القدم بعد الحرب مباشرة وذلك بعدما قضى 6 مواسم مع النادي الأهلي.

الزمالك قلعة الرياضة المصرية ومشاركة أبنائه في حرب أكتوبر

عميد الملحقين العسكريين بالعالم لقب كابتن محمود عبدالعزيز قابيل لاعب الزمالك في الخمسينيات وهو بطل من قيادات حرب أكتوبر حيث كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء الحرب والمكلفة بتأمين قوات المشاة وترقى إلى رتبة اللواء وعين قائدا للمنطقة الغربية العسكرية ثم الملحق الحربي في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية حتى أنهي حياته العسكرية عام 1984 وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية “أعلي وسام عسكري” وشغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم وتولى قابيل العديد من المناصب الرياضية أبرزها مدير عام نادي الزمالك ووكيلا للنادي في الثمانينيات وعين عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ثم نائبا لرئيس اتحاد الكرة عام 2000.

اللواء صبري سراج لاعب سلة نادى الزمالك ونائب رئيس مجلس الزمالك السابق هو أحد الابطال في حرب أكتوبر، حيث فقد ذراعه بعد الإصابة خلال التدريبات بسلاح  المشاة خلال  حرب 6 أكتوبر 1973 .

حمادة إمام نجم مصر والزمالك فى الستينيات والمولود فى نوفمبر 1948 تخرج فى الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة ويكون أحد الضباط المشاركين فى حرب أكتوبر 1973 وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد.

أبناء المصري البورسعيدي يقدم نجمه شهيدا في حرب أكتوبر

الشهيد عبده أبو حسين شهيد النادي المصري البورسعيدي في حرب أكتوبر وهو أحد أبناء جيل التهجير ويحيي النادي ذكرى لاعبه السابق في كل عام وكان أحد أبناء محافظة الدقهلية من مدينة المنزلة وهو مجند استشهد خلال الحرب.

عبدالعزيز بدران لاعب المصري السابق وكان أحد الضباط الاحتياطيين في تلك الفترة لكنه شارك في حرب أكتوبر وهو أحد نجوم الفريق في فترة السبعينات.

 وهناك أيضا عددا من لاعبي المصري البورسعيدي شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة مثل محمد الفقي ناشيء النادي واللاعب محمد شاهين.

إقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى